العروض
بحر الوافر
واضع علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي.
مقدمة:
حتى تسطيع تقطيع البت الشعري لا بد لنا من كتابنه كتابة عروضية، والكتابة العروضية تقوم على أمرين هما:
أ- ما ينطق يكتب.
ب- ما لا ينطق لا يكتب.
وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائياً وحذف بعض أحرف تكتب إملائياً، وفيها يأتي تفصيل ذلك:
الحروف التي تزاد: تزاد في الكتابة العروضية ستة أحرف وهي
- إذا كان الحرف مشدداً فك التشديد ورسم الحرف أو كتب مرتين مرة ساكناً ومرة متحركاً نحو : رق، عد فتكتب عروضياً رقق، عدد.
- إذا كان الحرف منوناً كتب التنوين نوناً نحو جبلَ و شجراً وأسدٍ فتكتب عروضياً جبلن وشجرن وأسدن.
- تزيداي واو في بعض أسماء الإشارة نحو هذا، هذه، هذان، هذين، هولاء فتكتب عروضياُ: هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، هاؤلاء، مذلك تزاد ألف في لفظ الجلالة وفي لكن المخففة والمشددة ف الله، لكنْ، ولكنَ تكتب عروضياً هكذا اللاه، لاكن، لاكنن.
- تزيد واو في بعض الأسماء كما في داود، طاوس، ناوس فتكتب عروضياً داوود، طاووس، ناووس.
- تكتب حركة القافية حرفاً مجانساً للحركة قإذا كانت حركة القاف ضمة كتبت هذه الضمة واواً، وإذا كانت كسرة كتبت ياء، وإذا كانت فتحة كتبت ألفاً نحو : قالت أميمة لما جئت زائرها ويلي عليك وويلي منك يا رجل ←تكتب يا رجلو.
- إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتبت حرفاً مجانساً للحركة، فالضمة التي على الهاء في له ومنه وعنهُ إذا أُشبعت كتبت عروضياً هكذا لهو و منهو وعنهو، وكسر الهاء في به وإليه وفيه إذا أُشبعت كتبت عروضياً هكذا بهي وإليهي وفيهي أما المخاطب أو المخاطبة فلا تشبع وبالتالي لا يزيد بعدها أي حرف نحو بك وبكِ ومنكَ ومنكِ ... إلخ.
الحروف التي تُحذف:
- تحذف همزة الوصل، وهي الألف التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك وذلك في أ- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفي أمرها ومصدرها نحو: انطلق، استغفر. ب- الأسماء العشرة المسموعة وهي اسم، ابن، ابنم، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايمن المختصة بالقسم، فتكتب باسمك عروضياً هكذا بسمك. ج- أمر الفعل الثلاثي الساكن نحو فاسمع تكتب عروضياً هكذا فسمع. د- ألف الوصل من (أل) التعريف فإذا كانت أل قمرية كما في القمر والورد نكتفي بحذف الألف فقط فجملة مثل:طلع القمر تكتب عروضياً هكذا طلع لقمر، أما إذا كانت أل شمسية فإن ألفها تحذف أيضاً وتقلب اللام حرفاً من جنس الحرف الأول في اسم الداخلة عليه (أل) فجملة مثل:تشرق الشمس تكتب عروضياً هكذا تشرق شْشَمس / الحرف الأول ساكن والثاني متحرك.
- تحذف واو (عمرو) رفعاً وجرراَ.
- تحذف الياء من أواخر حروف الجر المعتلة وهي (في، إلى ، على) عندما يليها ساكن فتراكيب من مثل: في البيت، إلى الجامعة، على الجبل تكتب عروضياً هكذا فلبيت، عللجبل، ولا تحذف الياء أو الألف من هذه الحروف إذا وليها متحرك نحو في بيت، إلى جامعة، على جبل.
- تحذف ياء الاسم المنقوص وألفًف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن نحو: المحاكي القدير، والنادي الكبير تكتب عروضياً هكذا المحاملقدير، ونناديلكبير.
تذكر المفاهيم والمصطلحات الآتية:
1- علم العروض: هو موسيقى الشعر.
2- المقطع: هو أصغر وحدة صوتية يمكن أن تنطق منفصلةً عن غيرها.
⧫ والمقطع نوعانهما:
أ- المقطع القصير: وهو حرف واحد متحرك، ورمزه(ب) مثل:دَرَسَ فَنَجَحَ.
وتقطع هكذا:دَ (ب)،رَ(ب)،سَ(ب)، فَ(ب)، نَ(ب)، جَ(ب)، حَ(ب).
ب- المقطع الطويل: وهو حرفان متحرك فساكن بعده، ورمزه(-)؛ مثل: عَلَمْ شَعباً تَحْصُدْ مَجْداً.
وتقطع هكذا: عَلْ(-)، لَمْ(-)، شَعْ(-)، بَن(-)، تَحْ(-)، صُدْ(-)، مَجْ(-)، دَنْ(-).
3- التفعيلة: وحدة صوتية تتألف من مجموعة من المقاطع مرتبة بحيث تعطي نغماً موسيقباً.
وتتألف بحور الشعر من ثماني تفعيلات، وفيها يلي أسماؤها ورموزها:
* مفاعيلُنْ:(ب - - -).
* مُتفاعِلُن:(ب ب - ب -).
* مُفاعَلَتُن:(ب - ب ب -).
* فاعِلاتُن:(- ب - -).
* مُسْتَفْعِلُن:(- - ب -).
* فَعُولُن:(ب - -).
* فاعِلُن:(- ب -).
* مَفْعُولاتُ:(- - - ب).
⧫ ولكل واحدة من التفعيلات صور فرعية: تساعد على التنويع الموسيقي في البحر، وتفسح فرصة التعبير أمام الشاعر. وما يهمنا في المنهاج: (مُفاعَلَنُ)(فَعولُن)، و(مفاعيلُن)، و (مُستَفْعِلُن)، و(فاعِلُنْ)، و(فاعلاتُن) وصور كل.
⧫ وأهم المصطلحات العروضية التي تعمنينا هي :
1- العروض: هي التفعيلة الأخيرة في صدر البيت.
2- الضرب: هي التفعيلة الأخيرة في البيت.
3- الحشو: بقية التفعيلات، ما دون العروض والضرب.
4- البحر: هي الوزن، أو النغم الموسيقى الذي يجري عليه بيت الشعر، وتقوم عليه القصيدة كلها.
5- مجزوء البحر: أن يفيض (يحذف) من التفعيلات البحر تفعيلتان، واحدة من كل شطر.
_________________________________________________
⧫ وأهم المصطلحات العروضية التي تعمنينا هي :
1- العروض: هي التفعيلة الأخيرة في صدر البيت.
2- الضرب: هي التفعيلة الأخيرة في البيت.
3- الحشو: بقية التفعيلات، ما دون العروض والضرب.
4- البحر: هي الوزن، أو النغم الموسيقى الذي يجري عليه بيت الشعر، وتقوم عليه القصيدة كلها.
5- مجزوء البحر: أن يفيض (يحذف) من التفعيلات البحر تفعيلتان، واحدة من كل شطر.
_________________________________________________
بحر الوافر
مفتاح البحر الوافر هو: بحورُ الشعر وافرها جميلُ.
مُفاعلْتُن مُفاعلَتن فعولن (ب - - - )(ب - ب ب -)( ب - -).
ست تفعيلات في البيت الشعري ثلات تفعيلات في كل شطر تتكر فيها (مفاعلتن) مرتين في الصدر ومرتين في العجز أما (فعولن) فترد مرة واحدة في الصدر ومثلها في العجز.
للبحر الوافر تفعيلتان أصليتان هما:
أ- مفاعلَتُن ( ب - ب ب - ) وترد على شكل آخر بصورة فرعية وهي : مُفاعَلْتُن ( ب - - - ).
ب- فعولن (ب - - ).
يُلحن البحر الوافر على وزن الأغنية الشعبية (سكابا يا دموع العين سكابا).
🔺أمثلة الكتاب🔺:
1- أتجهلُ قدرَ بِشرٍ إن بشراً لأرفع منك في الناسوخ قدرا
🔼 أ / تج/ه/ لُ/ قد/ر/ بِش/ رِن/إن /ن/بِش/را // ل/ أر/ف/عُ/مِن/ك/ فِن/ نا/ سو/ تِ/ قد/ را.
🔼 ب -ب ب-/ ب - - - / ب - - // ب - ب ب -/ ب - - - / ب - - .
🔼 مُفاعلَتُن مُفاعلتُن فعولُن مُفاعلَتُن مُفاعلتُن فعولُن.
2- أقولُ لها وقد طارت شعاعاً مِن الأبطالِ ويحكِ لن تُراعي.
🔼 أ/ قو/ لُ/ل/ ها/ و/ قد/ طا/ رت/ ش/ عا/ عن // مِ/ نل/ أب/ طا/ لِ/ وي/ ح/ كِ/ لن/ تُ/ را/ عي.
🔼 ب - ب ب -/ ب - - -/ ب - - // ب - - -/ ب - ب ب - / ب - - .
🔼 مُفاعلَتُن مُفاعلْتُن فعولُن مُفاعلْتُن مُفاعلَتُن فعولُن.
3- أيا أُم الأسيرِ سقاكِ غيث بِكُرهٍ منكِ ما لِقي الأسيرُ.
🔼 أ/ يا/ أُم/ مل/ أ/سي/ رِ/ س/ قا/ كِ/ غي/ تُن // بِ/ كُر/ هِن/مِن/ كِ/ ما/ ل/ قِ/ يل/ أ/ سي/ رو.
🔼 ب - - - / ب - ب ب - / ب - - // ب - - -/ ب - ب ب - / ب - - .
🔼 مُفاعلْتُن مُفاعلتُن فعولُن مُفاعلْتُن مُفاعلتُن فعولُن.
انتها الدرس.
بالتوفيق للجميع💓.
2 تعليقات
ممكن شرح لتوجيهي عن قصيدة احمد شوقي في رحاب الوافر
ردحذفياريت 😫
ردحذف